in

أفضل 10 منصات تواصل اجتماعي

شهدت قائمة أفضل مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من التغييرات في السنوات الماضية، هذا يعني بالنسبة للعلامات التجارية التي ترغب في الوصول إلى الجمهور، فإن اختيار منصات الوسائط الاجتماعية ينمو ويتغير. ويجب الانتباه إلى المكان الذي قد تنتقل إليه التركيبة السكانية.

كان Facebook في يوم من الأيام مكانًا لجميع الإعلانات، ولكنه الآن مفضل من قبل مجموعة مستخدمين أكبر سناً. ومع وضع ذلك في الاعتبار ، كيف تختار المكان الذي تستثمر فيه وقتك (وربما الإنفاق الإعلاني)؟

أفضل خطوة هي التفكير في القنوات المناسبة لجمهورك. اختبر التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي ذات الصلة، ومن النتائج، اختر بشكل استراتيجي المواقع التي تريد مضاعفتها.

الترتيب المنصة المستخدمين النشطاء شهرياًالأرباحتاريخ الإطلاقالمقر الرئيسي1Facebook2.7 billion$86 billion2004Menlo Park, CA2YouTube2 billion$19.8 billion2005San Bruno, California3Whatsapp2 billion$5 billion2009Menlo Park, California4Instagram1.16 billion$6.8 billion2010Menlo Park, CA5TikTok689 million$35 billion2016Culver City, CA6Snapchat433 million$911 million2011Los Angeles, CA7Reddit430 million$212.5 million2005San Francisco, CA8Pinterest416 million$1,693 million2010San Francisco, CA9Twitter353 million$3.72 billion2006San Francisco, CA

#1 ميتا Meta (فيسبوك)

المقر الرئيسي: مينلو بارك، كاليفورنيا

تاريخ بدء التأسيس: 2004

المستخدمون النشطون شهريًا: 2.7 مليار

المؤسسون: Mark Zuckerberg, Eduardo Saverin, Andrew McCollum, Dustin Moskovitz

الإيرادات: 86 مليار دولار (2020)

هناك تنوع ديموغرافي كبير في جميع فئات المستخدمين لهذه المنصة، ولكن وبغض النظر عن هذا وبغض النظر أيضاً عن المجال التابع له عملك أو نشاطك وعلامتك التجارية فهناك مساحة كبيرة جداً لك للتقدم والازدهار علي Facebook.

تشمل بعض الصناعات الرائجة والرائدة علي منصة Facebook الخدمات المالية والتجارية وكذلك التجارية الإلكترونية وتجارة التجزئة والترفيه والألعاب والوسائط وكذلك الاتصالات والتكنولوجيا وفئات مختلفة ومتعدده من السلع الاستهلاجية وشركات السيارات.

ولكن بينما يتم تقليل نسب وصول منشوراتك إلي عملائك المحتملين من خلال النشر العادي الغير ترويجي علي صفحة علامتك التجارية إلا أنه لا زال هناك فرصة وطرق متعددة لزيادة وتعزيز المشاركة مع علامتك التجارية ونشاطك دون اللجوء للإعلانات المدفوعة بشكل مبالغ فيه.

ضع في اعتبارك الانضمام (أو إنشاء) مجموعات Facebook Groups، أو استخدام روبوت محادثة على Facebook Messenger، أو استخدام ميزة الفيديو المباشر لزيادة مشاركتك.

#2 واتس آب WhatsApp

تاريخ الإطلاق: 2009
المقر الرئيسي: مينلو بارك ، كاليفورنيا
المستخدمون النشطون شهريًا: 2 مليار
الإيرادات: 5 مليارات دولار (2020) تقديرية
المؤسسون: Brian Acton, Jan Koum

لا يزال WhatsApp هو تطبيق المراسلة الاجتماعية الأكثر شيوعًا، حيث يتخطى عدد المستخدمين النشطون شهرياً مقارنةً بـFacebook Messenger.

قد لا يبدو تطبيق المراسلة المغلقة الخيار الواضح للعلامات التجارية. لكن، ضع في اعتبارك أن معدل فتح الرسائل القصيرة 98٪ مقارنة بـ 20٪ من البريد الإلكتروني؛ تدرك أنه جمهور أسير. وعلى عكس الرسائل النصية القصيرة، فإن رسائل WhatsApp مجانية لإرسالها.

إذا كنت تستخدم WhatsApp لخدمات العملاء والاحتفاظ بهم، فستبدأ في إدراك أن إمكانات العلامات التجارية ضخمة على منصة منخفضة الاستدانة بشكل واضح. إذا تمكنت من اختراق WhatsApp، فلديك قناة تسويقية مباشرة لجمهورك.

#3 لينكدين Linkedin

المقر الرئيسي: سانيفيل، كاليفورنيا
تم الإطلاق: 2003
المستخدمون النشطون شهريًا: 310 مليون (تقديري 2019)
المؤسسون: Reid Hoffman, Konstantin Guericke, Allen Blue, Jean-Luc Vaillant, Eric Ly
الإيرادات: 8.05 مليار دولار (2020)

ضمن شبكتها الهائلة من المحترفين ، ستجد أكثر من 61 مليون مستخدم في مناصب عليا على LinkedIn.

إذا كنت تبحث عن صناع القرار الذين لديهم القدرة على توظيف شركتك أو تخزين منتجك أو الشراكة معك، فإن LinkedIn هو المكان المناسب لك.

هل تعلم أن 44٪ من مستخدمي LinkedIn لديهم دخل أعلى من المتوسط الوطني؟ أم أن أكثر من 50٪ الحاصلين على شهادة جامعية يستخدمون LinkedIn؟

LinkedIn عبارة عن منصة وسائط اجتماعية مركزة للغاية، ولهذا السبب لديها إمكانات غير محدودة للتواصل مع مجموعة النخبة من المحترفين الذين يمكنهم إحداث فرق في عملك.

#4 يوتيوب YouTube

تاريخ الإطلاق: 2005
المقر الرئيسي: سان برونو ، كاليفورنيا
المستخدمون النشطون شهريًا: 2 مليار
الإيرادات: 19.8 مليار دولار (2020)
المؤسسون: Jawed Karim, Steve Chen, Chad Hurley

YouTube هو منصة الوسائط الاجتماعية للفيديو الأصلية التي تفتخر بالسيطرة في السوق، وتحتل المرتبة الثانية للمستخدمين النشطين شهريًا عند 2 مليار. إن إمكانات الوصول إلى YouTube لا مثيل لها ، حيث يستخدم 73٪ من البالغين في الولايات المتحدة المنصة. أرقام لا يمكن تجاهلها.

يتمتع موقع YouTube بقاعدة مستخدمين قوية عبر جميع الفئات العمرية. بما في ذلك الفئة العمرية 65+ التي يصعب الوصول إليها ومع استخدام 38٪ من البالغين في الولايات المتحدة للمنصة، فإنها تأتي في المرتبة الثانية بعد Facebook.

يغطي YouTube جميع الأنواع من الجمال والألعاب والتعليم إلى التحسينات المنزلية التي يتم إجراؤها يدويًا. هذه هي المنصة التي تستثمر فيها معظم العلامات التجارية ، مع كون الفيديو الوسيط المتنامي لتسويق المحتوى.

#5 انستجرام Instagram

المقر الرئيسي: مينلو بارك ، كاليفورنيا
تاريخ الإطلاق: 2010
المستخدمون النشطون شهريًا: 1.16 مليار
المؤسسون: Kevin Systrom, Mike Krieger
الإيرادات: 6.8 مليار دولار (2020)

منذ تقديم المشاركات التي تتيح للمستخدمين التسوق مباشرةً من خلالها في عام 2018، أصبح عائد الاستثمار المحتمل للأنشطة التجارية القائمة على المنتجات أعلى من أي وقت مضى – لا يقتصر الأمر على التواصل بين B2B مع جمهور هائل، بل يمكنهم أيضًا ربط معلومات المنتج والمبيعات مباشرة من غرام.

إذا كانت شريحة العملاء التي تقوم باستهدافها من خلال جهودك التسويقية أقل من 35 عامًا، فإن Instagram يعتبر بمثابة منجم ذهب لك ولنشاطك التجاري: حيث هناك 75٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا يستخدمون Instagram، مع 67٪ من الجيل Z و 57٪ من جيل الألفية يستخدمون التطبيق يوميًا.

#6 بينترست Pinterest

تاريخ الإطلاق: 2010
المقر: سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
المستخدمون النشطون شهريًا: 416 مليون
المؤسسون: Ben Silbermann, Paul Sciarra, Evan Sharp
الإيرادات: 1،693 مليون دولار (2020)

تتضمن بعض المحتويات الأكثر شيوعًا على Pinterest الأزياء والطعام والديكور والزفاف والتمارين الرياضية و التثبيتات ذات الصلة بإفعلها بنفسك “Do It Your self” التي توفر لك طريقه لصناعة العديد من الأشياء وكذلك طهي بعض وصفات الطعام منزلياً.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شيء يحتوي على صور غنية أن يزدهر على Pinterest. والجدير بالذكر أن 81٪ من مستخدمي Pinterest هم من الإناث – إذا كان لديك جمهور يغلب عليه الطابع الإناث، فهذا سبب مقنع لاستثمار الوقت في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على Pinterest.

هذا لا يعني أن الرجال ليسوا على Pinterest – حيث تبلغ  نسبة المشتركين الجدد من الذكور 40٪.

#7 تويتر Twitter

المقر الرئيسي: سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
التأسيس: 2006
المستخدمون النشطون شهريًا: 353 مليون
المؤسسون:  Jack Dorsey, Evan Williams, Biz Stone, Noah Glass
الإيرادات: 3.72 مليار دولار (2020)

إذا كان عملك مرتبطًا بالترفيه أو الرياضة أو السياسة أو التكنولوجيا أو التسويق، فأنت قادر على كسب مشاركة هائلة على Twitter.

على Twitter، تتمتع العلامات التجارية بفرصة صياغة صوت علامتها التجارية وكذلك صقله أمام فئة المستخدمين الخاصين بهذا النشاط التجاري، حيث يوفر لك تويتر مجال لتكون ذكيًا وأنيقًا بالإضافة إلى تقديم المعلومات المفيدة.

انتقل إلى سلاسل المحادثات، وقدم قيمة، وشارك المحتوى الخاص بك بالإضافة إلى الآخرين، وانضم إلى المحادثة المستمرة.

#8 تيك توك Tik Tok

تاريخ الإطلاق: 2016
المقر الرئيسي: كولفر سيتي ، كاليفورنيا
المستخدمون النشطون شهريًا: 689 مليون
المؤسسون: ByteDance Ltd، Zhang Yiming، Toutiao
الإيرادات: 35 مليار دولار (2020)

وصفت TikTok نفسها بأنها “الوجهة الرائدة لمقاطع الفيديو القصيرة على الهاتف المحمول” مع مهمة الشركة لإلهام الإبداع وجلب السعادة.

من المؤكد أن TikTok قد ضرب على وتر حساس باعتباره أصغر تطبيق في السوق، ولكنه شهد بالفعل نموًا مذهلاً. في عام 2017 ، بعد عام واحد فقط، أصبح التطبيق هو التطبيق الأسرع نموًا في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من محاولات حظر TikTok في الولايات المتحدة وحظرها في الهند، اعتبارًا من عام 2020، تم تنزيل التطبيق 2 مليار مرة على مستوى العالم.

إذا كنت تريد التواصل وبناء علاقات مع الجيل z الذين تتراوح اعمارهم ما بين ال 7 و 15 عام، فإن TikTok هي المنصة التي يجب عليك التحقق منها. في الولايات المتحدة، 25٪ من الجمهور هم من المراهقين أو أصغر. هؤلاء المستخدمون متفاعلون للغاية أيضًا؛ اعتبارًا من يناير 2021، تجاوز الوقت الذي يقضيه كل مستخدم على TikTok وقت Facebook.

#9 سناب شات Snapchat

المقر الرئيسي: لوس أنجلوس ، كاليفورنيا
تاريخ الإطلاق: 2011
المستخدمون النشطون شهريًا: 433 مليون
المؤسسون: Evan Spiegel, Bobby Murphy, Daniel Smith, David Kravitz, Leo Noah Katz
الإيرادات: 911 مليون دولار (2020)

إذا كانت التركيبة السكانية المستهدفة من الشباب، فأنت بالتأكيد تريد الدخول إلى Snapchat. أكثر المستخدمين نشاطًا على Snapchat هم من يبلغون من العمر 13 عامًا ، وهم يقضون ما يزيد عن 30 دقيقة يوميًا على التطبيق.

Snapchat هو ملاذ للمحتوى الذي ينشئه المستخدمون، ومقاطع الفيديو من وراء الكواليس، والعروض الحصرية، ونشاطات المؤثرين.

تم إنشاء هذه المقالة باستخدام نموذج سهل لإرسال المحتوي الجديد. إنشاء مقالتك!

الإبلاغ

ما رأيك في المحتوي ؟

1 نقطة
Upvote Downvote

كتب بواسطة Muhab Elboshy

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0

ثغرات Gutenberg Template Library تهدد أكثر من مليون موقع

فيسبوك تطلق ميزة الوضع الاحترافي لحسابات المبدعين