in , ,

مشكلة “لفترة وجيزة غير متوفر للصيانة المجدولة” بالووردبريس

خطوات حل مشكلة الصيانة “لفترة وجيزة غير متوفر للصيانة المجدولة”

هل واجهت رسالة الخطأ “غير متوفر لفترة وجيزة للصيانة المجدولة. تحقق مرة أخرى في غضون دقيقة.” على موقعك الووردبريس؟

تظهر هذه الرسالة عادةً عند تحديث الووردبريس أو الإضافات أو القوالب. تختفي الرسالة بمجرد انتهاء التحديث. في بعض الأحيان، تحدث مشاكل في استكمال التحديثات، وذلك يظهر رسالة الخطأ لفترة طويلة علي موقعك.

في هذا الموضوع, سنشرح لك كيفية إصلاح الخطأ. وستتعلم في هذا الدرس:

هيا لنبدأ…

ما هو الخطأ “لفترة وجيزة غير متوفر للصيانة المجدولة”؟ لماذا يحدث؟

في الحقيقة، الرسالة “غير متوفر لفترة وجيزة للصيانة المجدولة. تحقق مرة أخرى في غضون دقيقة.” ليست رسالة خطأ. وإنما رسالة إشعار. يظهر عندما يتم تحديث نظام الووردبريس او إضافات أو قوالب في موقعك.

لمنع حدوث مشكلات أثناء التحديث، ينشئ الووردبريس ملفًا مؤقتًا يسمى ملف الصيانة ويضع موقعك في وضع الصيانة. ينشئ هذا الملف الرسالة “غير متوفر لفترة وجيزة للصيانة المجدولة. تحقق مرة أخرى في غضون دقيقة.” ويظهرها طالما يتم تحديث موقعك.

يستغرق الووردبريس بضع ثوانٍ فقط لتشغيل التحديثات. بمجرد اكتمال التحديث، يقوم تلقائيًا بحذف ملف الصيانة. ويعود موقعك إلى طبيعته.

ومع ذلك، أحياناً، يفشل الووردبريس في حذف الملف وذلك عندما يتعطل موقعك في وضع الصيانة.

لماذا يفشل الووردبريس في حذف ملف الصيانة؟

ربما فشل الووردبريس في حذف ملف الصيانة. بسبب أي من الأسباب التالية:

  • لقد أغلقت متصفحك في منتصف التحديث
  • انتهت مهلة السيرفر المستضيف لموقعك أثناء تشغيل التحديثات لأنه كان محملاً بشكل زائد. يمكن أن يحدث هذا عندما تقوم بتحديث عدد كبير جدًا من الإضافات والقوالب معًا
  • بعض القوالب والإضافات غير متوافقة مع إصدارك للووردبريس أو مع غير متوافقة مع بعضها البعض

بغض النظر عن الأسباب، يمكنك حل المشكلة باتباع الخطوات التي تناولناها في القسم التالي.

كيفية إصلاح الخطأ “غير متاح لفترة وجيزة للصيانة المجدولة. تحقق مرة أخرى في غضون دقيقة”

لإصلاح الخطأ، ستحتاج إلى حذف ملف الصيانة. من المجلد Root (الجذر) لموقعك. هناك طريقتان رئيسيتان للوصول إلى المجلد Root:

  1. باستخدام FTP مثل FileZilla.
  2. باستخدام cPanel File Manager، إذا كان السيرفر المستضيف يقدم cPanel.

سنوضح لك كلا الطريقتين. لكن أولاً، بعض الخطوات الهامة…

للبدء، امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح. غالبًا ما يقوم المتصفح بعمل نسخة من موقعك ويقدم للمستخدمين النسخة المنسوخة (بمعنى آخر، نسخة مخبأة) لتسريع عملية تحميل الصفحة. لذلك من الممكن أن يعود موقعك إلى طبيعته وأن الخطأ هو مجرد نسخة مخبأة من الموقع.

بعد ذلك، خذ نسخة احتياطية من موقعك. لإزالة الخطأ، ستحتاج إلى الوصول إلى الواجهة الخلفية لموقعك وحذف ملف الصيانة. إذا حذفت الملف الخاطئ، فسيؤدي ذلك إلى مشاكل أكبر. لذا خذ نسخة احتياطية. في حالة حدوث خطأ ما ، يمكنك استعادة موقعك والمحاولة مرة أخرى.

إذا كان لديك بالفعل نظام يتم فيه نسخ موقعك احتياطيًا يوميًا، فتابع الخطوات أدناه. بخلاف ذلك، ستحتاج إلى عمل نسخة احتياطية يدويًا نظرًا لأنه لا يمكنك الوصول إلى wp-admin ولا يمكنك تثبيت إضافة نسخ احتياطي. ومع ذلك، فإن عمليات النسخ الاحتياطي والاستعادة اليدوية صعبة، ولكن قد يكون سيرفر الاستضافة لموقعك قادرًا على المساعدة.

إصلاح وضع الصيانة باستخدام FTP

قم بتثبيت عميل FTP مثل FileZilla على جهاز الكمبيوتر.

بعد ذلك، قم بتوصيل FileZilla بالسيرفر المستضيف باستخدام بيانات اعتماد FTP من سيرفرك.

بمجرد الاتصال بالسيرفر، قم بالوصول إلى المجلد الجذر لموقعك بالانتقال إلى المجلد public_html ثم حدد موقع ملف الصيانة في المجلد الجذر.

إذا لم تتمكن من العثور على الملف، فانتقل إلى السيرفر، وحدد فرض إظهار الملفات المخفية ، ثم حاول تحديد موقع الملف مرة أخرى.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف الصيانة وحدد حذف.

حذف ملف الصيانة في Filezilla
حذف ملف الصيانة في Filezilla

إصلاح وضع الصيانة عبر cPanel File Manager

إذا كان السيرفر المستضيف يستخدم cPanel، فيمكنك إصلاح خطأ وضع صيانة الووردبريس باستخدام أداة File Manager في cPanel بدلاً من الحاجة إلى الاتصال عبر FTP.

قم بتسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة وانتقل إلى مجلد لوحة cPanelأداة File Managerمجلد public_htmlملف .maintenance انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف الصيانة، وحدد حذف ثم قم بالتحقق من موقعك.

ملف .Maintenance في إدارة الملفات
ملف .Maintenance في إدارة الملفات

المشاكل التي قد تواجهها بعد حذف ملف .maintenance

بعد حذف ملف .maintenance ، يميل مستخدمو الووردبريس إلى مواجهة مشكلتين شائعتين. قد يجدون أن موقعهم لا يزال عالقًا في وضع الصيانة، أو قد يجدون أن موقعهم معطل. إذا كنت تواجه أيًا من هذه المشكلات، فلا داعي للقلق. تابع القراءة لإيجاد الحلول.

لا يزال الموقع عالقًا في وضع الصيانة

إذا كان موقعك لا يزال عالقًا في وضع الصيانة بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه ، فمن المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو أن ملف wp-active.php بحاجة إلى التحديث. يوجد الملف في نفس المكان الذي وجدت فيه ملف .maintenance، أي في المجلد الجذر لموقعك على الويب. افتح الملف وسترى الكود التالي: define (‘WP_INSTALLING’, true)

استبدل كلمة ‘true‘ بكلمة ‘false‘ واحفظ الملف. يجب أن تتوقف عن رؤية الخطأ الآن.

تعطل الموقع بعد إصلاح خطأ وضع الصيانة

بعد إزالة موقعك من وضع الصيانة، قد تجد موقعك معطلاً. يحدث هذا بسبب مشكلات التوافق مع أحد الإضافات أو القوالب. ستحتاج إلى تعطيل الإضافات والقوالب واحدة تلو الأخرى لمعرفة أي منها المتسببة في الخطأ علي موقعك.

كيفية تجنب الوقوع في وضع الصيانة في المستقبل

ربما تكون قد أصلحت المشكلة في الوقت الحالي، ولكن ليس هناك ما يضمن عدم حدوث ذلك مرة أخرى. يعد حذف ملف الصيانة مرارًا وتكرارًا أمرًا شاقًا. من الأفضل اتخاذ تدابير وقائية. فيما يلي بعض النصائح لمنع مواجهة خطأ وضع الصيانة مرة أخرى على موقعك الووردبريس:

  1. لا تغلق المتصفح أثناء تشغيل التحديثات
  2. تجنب تحديث الكثير من الإضافات والقوالب في نفس الوقت
  3. تحقق من وجود مشكلات توافق في الإضافات والقوالب
  4. قم بالترقية إلى خطة استضافة أفضل

1. لا تغلق المتصفح أثناء تشغيل التحديثات

بعد بدء التحديث على موقع الووردبريس ، تأكد من عدم إغلاق علامة تبويب المتصفح حتى تكتمل التحديثات. سواء كنت تقوم بالتحديث من صفحة التحديثات المخصصة أو صفحة القوالب أو الإضافات، لا تغلق علامة التبويب حتى يخطرك الووردبريس بأن التحديث قد اكتمل.

يُعلم الووردبريس عند اكتمال التحديث في صفحة التحديثات

2. تجنب تحديث الكثير من الإضافات والقوالب في نفس الوقت

تعد التحديثات المجمعة ملائمة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى تعارضات مع بعض الإضافات، مما يؤدي إلى توقف موقعك في وضع الصيانة.

لذا حاول تحديد عدد التحديثات التي تجريها في وقت واحد. أفضل ممارسة هي تحديث الإضافات والقوالب وتحديثات النظام منفصلة في كل مرة.

3. تحقق من مشكلات توافق الإضافات والقوالب

قبل تحديث أي إضافة أو قالب، تأكد من التحقق من مشكلات التوافق. استخدم ملاحظات النسخ والتوافق وقم بالتحديث تدريجياً لاختبار التحديثات.

4. قم بالترقية إلى خطة استضافة أفضل

إذا جربت جميع الخطوات المذكورة أعلاه ولا يزال موقعك عالقًا في وضع الصيانة، فقم بالترقية إلى خطة استضافة أفضل. على الأرجح، لا يمكن للمستضيف معالجة طلب تحديث موقعك. ستوفر خطة الاستضافة الأفضل موارد أفضل حتى يتمكن موقعك من تنفيذ التحديثات دون أي مشاكل.

اختتام كيفية إصلاح الخطأ “لفترة وجيزة غير متاح للصيانة المجدولة”

الخطأ “غير متوفر لفترة وجيزة للصيانة المجدولة. تحقق مرة أخرى في غضون دقيقة. إنه خطأ مزعج. فهو لا يخبرك بالخطأ أو كيفية إزالة الخطأ وإصلاح موقعك. لكن لحسن الحظ، إنه خطأ شائع في الووردبريس ويمكن إزالته بسهولة.

كل ما عليك فعله هو الاتصال بالسيرفر المستضيف لموقعك من خلال cPanel File Manager أو FTP وحذف ملف الصيانة. الموجود في المجلد الجذر.

لمنع موقعك من الوقوع في وضع الصيانة في المستقبل، ضع في اعتبارك اختبار التحديثات على تدريجياً قبل تنفيذها على الموقع المباشر. أيضًا، حدد عدد التحديثات التي تقوم بتطبيقها مرة واحدة، وتذكر دائمًا إبقاء علامة تبويب المتصفح مفتوحة عند تشغيل التحديثات.

تم إنشاء هذه المقالة باستخدام نموذج سهل لإرسال المحتوي الجديد. إنشاء مقالتك!

الإبلاغ

ما رأيك في المحتوي ؟

1 نقطة
Upvote Downvote

كتب بواسطة Muhab Elboshy

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0

كيفية تضمين مقاطع الفيديو في مقالات الووردبريس